شركة دار الحكمة للمحاماة والخدمات القانونية المحدودة

DAR AL-HKMA CO. FOR LEGAL SERVICES Ltd

نظرا للتطورات الاقتصادية والتجارية التي حصلت في العراق منذ تأسيس الحكومة الوطنية في العراق . وبناءا على أتساع نطاق أستيراد السلع و المنتجات التجارية من مختلف أنحاء العالم ولرغبة الكثير من المؤسسات و الشركات التجارية ورجال الاعمال … للعمل في العراق وتوظيف رؤوس أموالهم وبغية حماية حقوق المنتجين واصحاب السلع والبضائع من العراقيين والحيلولة دون المنافسة بينها وبين السلع والمنتجات الاجنبية وللحفاظ على حقوق اصحاب العلامات التجارية حيث أن العراق هو السباق للدول العربية ودول الشرق الاوسط في تنظيم الشؤون الادارية والتجارية فقد ارتأى المسوؤلون عن الناحيتين الاقتصادية والتجارية ان تنظم حقوق المنتجين من التجار والشركات ورجال الاعمال من قواعد وأحكام تضمن المصلحة العامة وتؤمن الفوائد المرجوة للتجار وذوي الاعمال التجارية فوضع قانون العلامات الفارقة رقم 39 لسنة 1931 ونظرا لاستمرار التطور الاقتصادي والتجاري واتساع نطاق الاستيراد ودخول البضائع الاجنبية المختلفة الاسواق العراقية فقد اصبح القانون المذكور لايفي بالحاجة وما حصل من تطور في التشريعات الاجنبية فألغي القانون المذكور بقانون العلامات التجارية رقم 21 لسنة 1957 النافذ المفعول ونيط امر تنفيذ أحكامه بوزارة الاقتصاد في حينه لان القرارات التي تصدر بشأن الخلافات التي تحدث بين أصحاب العلامات ذات طابع قضائي حيث يتم الطعن فيها لدى محكمة التميز .
هذا و تجدر بالاشارة بان قد صدرت عدة تعديلات للقانون المذكور و كان اخرها تعديل الحاكم المدني بقرار المرقم 80 اسنة 2004 حيث اعاد القانون الى صلاحية وزارة الصناعة و المعادن .
العلامة:
وتتضمن العلامات التجارية وعلامات الخدمة والعلامات الجماعية وعلامات الضمان.
العلامة التجارية:
اي إشارة أو مجموعة من الاشارات يمكن ان تشكل علامة تجارية يمكن من خلالها التمييز بين سلع مشروع ما عن سلع مشاريع أخرى . مثل الاشارات وبخاصة الكلمات وبضمنها الاسماء الشخصية والحروف والارقام والاشكال الرمزية والالوان وكذلك اي خليط من هذه الاشارات يمكن تسجيله كعلامة
تجارية.واذا كانت الاشارات غير قادرة بحد ذاتها على تمييز السلع او الخدمات فان امكانية التسجيل تتوقف على السمة المميزة المكتسبة من الاستعمال. ولا يشترط في الاشارة ادراكها بصرياً حتى تصلح للحماية كعلامة تجارية .
علامة الخدمة :
اي اشارة او مجموعة من الاشارات يستخدمها الشخص لتعريف وتمييز خدمات شخص بضمنها الخدمات الفريدة ، عن خدمات الاخرين . ولكي تشير الى مصدر الخدمات حتى لو لم يكن معروفاً . إن العناوين والاسماء الشخصية والفقرات المميزة في برامج الاذاعة والتلفزيون ، يمكن ان تسجل كعلامات خدمة حتى ولو كانت تلك البرامج تعلن لبضائع الممول، وتكون قابلة للحماية كعلامة خدمة، علامات البيع بالمفرد ، سواء أكانت لبيع بضائع مجهز الخدمة أو لتلك المملوكة للاخرين او لكليهما.
علامة الضمان:
اي اشارة او مجموعة من الاشارات تستخدم من قبل شخص غير صاحبها الحقيقي لغرض بيان المنشأ الاقليمي او اي منشأ آخر ، او المادة او اسلوب التصنيع او الجودة او الدقة او اي خواص اخرى لسلع او خدمات هذا الشخص او ان صنع السلعة او تقديم الخدمة تم انجازه من قبل اعضاء نقابة او منظمة اخرى. وتتضمن علامة الضمان المؤشرات الجغرافية.
المؤشرات الجغرافية:
هي مؤشرات تحدد منشأ سلعة ما في اقليم دولة او منطقة او مكان ما في ذلك الاقليم متى كانت نوعية او سمعة او الخواص الاخرى للسلعة تعزى بصورة اساسية الى منشأها الجغرافي.
العلامة الجماعية:
هي علامة تجارية او علامة خدمة تستخدم من قبل اعضاء تعاونية او جمعية او اي مجموعة او منظمة تعاونية وتحتوي علامات تشير الى العضوية في اتحاد او نقابة او اي منظمة اخرى.